السيو المحلي: كيفية جذب العملاء في منطقتك وتحسين ظهورك على خرائط جوجل

السيو المحلي

قائمة المحتوى

تخيل معي هذا السيناريو: أكثر من 80% من الأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت يريدون العثور على منتج أو خدمة أو نشاط تجاري محدد في منطقتهم القريبة، وهؤلاء الأشخاص يبحثون عن عنوانك، رقم هاتفك، وساعات عملك اليومية ليسهل عليهم التواصل والطلب مباشرة. 

فماذا لو أنت في النتائج الأولى الظاهرة لهم، تخيل حجم الفرص التي يمكنك الفوز بها إذا ظهرت لهم في صدارة نتائج البحث على خرائط جوجل في منطقتك بواسطة السيو المحلي، فهي ليست مجرد فرصة، إنها خطوة نحو مضاعفة أرباحك والتواصل المباشر مع عملاء مستعدين للشراء!

لا تتعجب، لأن السيو المحلي أي تحسين ترتيب متجرك في محركات البحث المحلية يُمكنه فعل أكثر من ذلك، فهو يجعل نشاطك التجاري يظهر بوضوح في نتائج البحث من خلال تحسين حسابك على Google لنشاطك التجاري (Google My Business). 

وبالتالي يصلك بجمهور أكبر ويزيد من عدد الزيارات لك من المستخدمين، سواء كانوا يستخدمون هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية، فبالرغم من كونها خطوة بسيطة لكنها قوية في نفس الوقت، فهي تفتح لك أبوابًا جديدة من العملاء وتضاعف فرص نجاحك! ولهذا السبب سنوضح لك التفاصيل الدقيقة للسيو المحلي ومميزاته عبر مقالنا التالي.

 

ما هو السيو المحلي (Local SEO)؟

جميعنا أو النسبة الكبرى مِنا عند رغبته في معرفة مكان يقدم خدمة معينة يبحث على جوجل ويختار من النتائج الأولى، ولكن هل سألت نفسك مرة كيف تظهر هذه الأماكن وكيف لنشاطك أن يكون بينهم!

السر يا عزيزي يكمن في السيو المحلي Local SEO أو تحسين محركات البحث المحلية وهو أحد أنواع السيو، وهو المفتاح لتوسيع ظهور نشاطك التجاري في نتائج البحث المحلية على Google، وسواء كان لديك متجر فعلي أو تقدم خدمات في منطقة جغرافية محددة، فإن الـ Local SEO يمنحك فرصة ذهبية للوصول إلى عملائك المحتملين في المنطقة. 

فعندما تبحث في Google عن كلمات مرتبطة بنشاطك وترى خريطة تظهر مع ثلاث قوائم أسفلها (المعروفة بخرائط جوجل)، فإن تحسين محركات البحث المحلية يمكن أن يكون الحافز لنمو أعمالك وظهورها في هذا المكان أيضًا للعملاء والباحثين.

ولكن قبل أن تنطلق في هذا المجال، من الضروري أن تفهم كيف تعمل Google لترتقي بظهورك المحلي، وهذا سنعرفه بعد قليل، فلا تتعجل👌

 

كيفية تسجيل موقع على خرائط جوجل؟

قبل معرفتنا لآلية ظهورك في جوجل المحلي، دعنا نوضح لك الخطوة الأولى التي تدعم تواجدك محليًا وهي تسجيل موقعك على خرائط جوجل Google Maps بالتفصيل:

  • أولاً: طريقة تسجيل موقع على خرائط جوجل من الهاتف الآندرويد 

يمكنك إضافة نشاط تجاري إلى خرائط جوجل باستخدام هاتف الآندرويد الخاص بك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • افتح تطبيق خرائط جوجل على هاتفك.
  • اضغط على خيار عرض خريطة القمر الصناعي.
  • ابحث على الخريطة لتحديد موقع نشاطك التجاري الذي ترغب في إضافته.
  • اضغط على الموقع لتظهر لك علامة الدبوس الأحمر.
  • في أسفل الشاشة، ستجد نافذة باسم “دبوس مثبت”، اسحبها لفتحها بالكامل واختر خيار “إضافة مكان غير موجود على الخريطة”.
  • ستظهر نافذة باسم “إضافة مكان”، قم بإدخال البيانات المطلوبة:
    • اسم شركتك أو متجرك.
    • اختيار الفئة المناسبة للنشاط التجاري.
    • العنوان المحدد مسبقًا (لا تقم بتغييره).
    • ساعات العمل.
    • رقم الهاتف.
    • الموقع الإلكتروني الخاص بالنشاط.
    • إضافة صورة أو أكثر للنشاط التجاري.

 

  • ثانياً: طريقة تسجيل موقع على خرائط جوجل من الهاتف الآيفون 

لإضافة نشاط تجاري إلى خرائط جوجل باستخدام هاتف آيفون، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق خرائط جوجل على جهازك.
  • اكتب اسم نشاطك التجاري في شريط البحث.
  • افتح شريط المعلومات الموجود في أسفل الشاشة.
  • في نهاية صفحة المعلومات، ستجد خيار “إضافة مكان مفقود”، اضغط عليه.
  • أدخل المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري.
  • في أعلى الشاشة، اضغط على أيقونة الطائرة الورقية لإرسال البيانات.

 

  • ثالثاً: طريقة تسجيل موقع على خرائط جوجل من اللاب توب 

لتسجيل نشاط تجاري على خرائط جوجل باستخدام اللاب توب، اتبع هذه الخطوات:

  • افتح متصفح جوجل كروم وستجد في الجزء العلوي خيار خرائط جوجل، قم بالدخول إليه.
  • في شريط البحث، أدخل عنوانك ثم قم بإضافة نشاطك التجاري من خلال الملف التجاري الموجود على الجانب الأيمن من الصفحة.
  • حدد موقع نشاطك على الخريطة، ثم اضغط بالزر الأيمن للفأرة لتظهر قائمة اختر منها “إضافة نشاط تجاري”.
  • عند ظهور نافذة “إضافة مكان”، قم بإدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة.
  • بعد ملء البيانات بشكل صحيح، اضغط على “إرسال” لتسجيل موقع نشاطك على الخريطة.

وهنا تكون قُمت بإضافة موقع نشاطك التجاري على خرائط جوجل Google Maps بسهولة.

 

كيف تقوم جوجل بتصنيفك وإظهارك في محركات البحث المحلية؟

هل تتذكر آخر مرة بحثت فيها عن أقرب صالون حلاقة وظهر لك عدة أماكن على خرائط جوجل ثم نتائج نصية في صفحة جوجل؟ 

ألم تسأل نفسك كيف تظهر هذه النتائج ولماذا تكون بهذا الترتيب؟ 

في الواقع يا عزيزي هذه النتائج تظهر بسبب استخدام Google مجموعة متنوعة من عناكب البحث أو كما تعرف بالخوارزميات، والتي تعمل عند قيام أي مستخدم بالبحث في Google عن شيء ما، حيث تقوم الخوارزميات بفحص فهرس جوجل “جميع النتائج” وتعيد قائمة بالمواقع التي تتطابق مع استفسارك ضمن النتائج في جوجل. 

ثم يتم اختيار هذه النتائج وترتيبها بناءً على مدى الصلة بالموضوع، البروز، والشعبية التي تستمدها من الروابط الواردة في صفحة الـ SERP.

وتعتمد عناكب البحث في النتائج المحلية فتقوم محركات البحث باختيار النتائج التي تتوافر بها عدة عوامل مثل:

  •  امتلاك حساب تجاري في “Google My Business”.
  • التقييمات الإيجابية من العملاء المحليين.
  • الإشارات المتعلقة بالمراجعات لنشاطك التجاري.
  • مدى قرب موقع البحث المحتمل من موقع نشاطك التجاري.
  • مدى تطابق نشاطك التجاري مع ما يبحث عنه المستخدم.
  • مدى قرب موقع البحث المحتمل من موقع نشاطك التجاري.
  • أداء صفحتك من حيث السرعة وتجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة.

كل تلك العوامل تلعب دور هام في ترتيب محركات البحث المحلية، وبناءً عليها تحدد الخوارزميات المواقع التي تقدم أفضل إجابة لاستفسارك، وتُعرض تلك المواقع في أعلى نتائج البحث بالفهرس.

على سبيل المثال: إذا كُنت تبحث عن أقرب صالون حلاقة وكتبت ذلك في مربع بحث جوجل، سيظهر لك قائمة بأقرب صالونات قريبة من منزلك في نتائج البحث المحلية. ولكن إذا قمت بنفس البحث من مكتبك ستحصل على نتائج مختلفة تمامًا، نظرًا لأنك تحتاج إلى صالون حلاقة قريب من مكانك.

وعلى الرغم من أن البحث المحلي موجود منذ سنوات، إلا أنه كان محدودًا بسبب استخدام الأشخاص لأجهزة الديسك توب فقط. 

ولكن مع النمو السريع واستخدام الهواتف، انفجر البحث المحلي وأصبح من المؤثرات الأولى، وذلك جعل تحسين محركات البحث المحلية (Local SEO) أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي عمل يقدم منتجات أو خدمات محلية، وكذلك للمسوقين المحليين.

 

أهمية إضافة نشاط تجاري على خرائط قوقل

إضافة نشاطك التجاري على خرائط Google خطوة استراتيجية لا غنى عنها في خطتك التسويقية وذلك لوجود أهمية كبرى لهذه النقطة، والتي تتمثل في ما يلي:

  • زيادة الظهور: تساعدك خرائط Google في جذب الانتباه إلى نشاطك التجاري من خلال ظهورك للعملاء المحتملين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات في منطقتهم.
  • تعزيز المصداقية: من خلال إضافة نشاطك التجاري، يمكن للعملاء قراءة التقييمات والمراجعات التي تساهم في بناء الثقة بعملك.
  • سهولة الوصول: يسهل على العملاء الوصول إلى موقعك الجغرافي بفضل توجيههم المباشر باستخدام خرائط Google.
  • جذب العملاء المحليين: ظهورك على الخريطة يعزز فرص جذب العملاء القريبين الذين يحتاجون إلى منتجاتك أو خدماتك بسرعة.
  • تحسين ترتيب البحث المحلي: يساعد الوجود على خرائط Google في تحسين ظهور نشاطك التجاري في نتائج البحث المحلية، مما يزيد من فرص العثور عليك.
  • معلومات محدثة بشكل مستمر: يتيح لك تحديث ساعات العمل والموقع وأي تفاصيل أخرى بسهولة، مما يوفر تجربة مستخدم مريحة للعملاء.

 

كيفية تحسين البحث المحلي؟

لتحسين نشاطك التجاري في محركات البحث المحلية عليك التركيز على وضع استراتيجية عمل ذكية، ولكن كيف يتم ذلك؟!

وضع الاستراتيجية يتطلب الإلمام بهذه عناصر ألا وهي:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية المحلية.
  • البحث عن المنافسين.
  • تحسين ملف نشاطك التجاري على جوجل (Google Business Profile).
  • المحافظة على نشاط الملف التجاري على Google Business.
  • الحصول على إشارات محلية NAP لنشاطك التجاري على Google.
  • الحصول على مراجعات على Google.
  • تهيئة الموقع تقنيًا بالكامل Technical SEO.
  • تحسين الصفحات الداخلية للموقع On Page SEO.
  • بناء شبكة من الروابط الخارجية الموثوقة OFF Page SEO.

وسنناقش معًا كُل نقطة بالتفصيل الدقيق؛ لتعرف أهميتها وكيفية تطبيقها ✅

  • البحث عن الكلمات المفتاحية المحلية

البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث المحلية يقصد به العثور على المصطلحات البحثية التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن منتجات وخدمات محلية في منطقة محددة.

ويساعد على تحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة التي يمكن استخدامها لتحسين رؤية النشاط التجاري في نتائج البحث المحلي.

كما يُمكنك استخدام عديد من الأدوات في إيجاد هذه الكلمات ومنها:

  • أداة SEMRush.
  • أداة Ahrefs.
  • أداة Google Keyword Planner.
  • أداة Uber Suggest.
  • استخدام Google Autocomplete.

فيمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية المحلية من خلال تلك الأدوات، ومن ثم دمج الكلمات المفتاحية في محتوى الموقع، وعناوين الصفحات، وأوصاف المنتجات.

لكن انتبه… 

عند اختيار الكلمات المفتاحية عليك الانتباه لاختيارها بِناءً على المقاييس التالية:

  • الـ Search Volume: حجم البحث عن الكلمة المفتاحية يعني (متوسط عدد عمليات البحث الشهرية).
  • الـ Keyword Difficulty: درجة صعوبة الكلمة المفتاحية، وهي الدرجة التي تقيس مدى صعوبة المنافسة على ترتيب الكلمة في الـ SERP وتقدر بالنسبة المئوية.
  • الـ Intent: النية وراء الباحث ما هي؟ ويُمكن أن تكون: تسويقية، معلوماتية، تجارية. 

عند الالتزام بهذه النقاط عند اختيار الكلمة، هذا سيسهل عليك الحصول على أفضل الكلمات المفتاحية المحلية، اللازمة لاستراتيجيتك في تحسين محركات البحث المحلية.

  • البحث عن المنافسين ودراستهم 

البحث عن المنافسين وتحليل الأنشطة التجارية المنافسة سيساعدك في فهم استراتيجياتهم وكيفية وجودهم في السوق المحلي، لأن ذلك يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف لديهم مع اكتشاف الفرص لتحسين استراتيجية Local SEO.

ويمكنك استخدام الأدوات السابقة أيضًا في تحليل المنافسين، من حيث:

  • قوة موقعهم من حيث الـ Organic Traffic & Domain authority.
  • فحص جودة الروابط الخارجية الحاصلين عليها وعددها.
  • التقييمات والآراء الحاصلين عليها.
  • فحص جودة الموقع الداخلية والتقنية.
  • تقييم وفحص ملفاتهم على Google My Business.
  • حضورهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحديد الكلمات المفتاحية التي تستهدفها المنافسين.
  • مراقبة تصنيفاتهم.

فعند فحص المنافس بدقة وتحليل كل نقطة في موقعه وملفه التجاري، ستحصل على النقاط الضعف والقوة والفرص التي يُمكنك استغلالها أيضًا، لذلك تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة للغاية.

  • تحسين ملف نشاطك التجاري على جوجل (Google Business Profile)

تحسين ملف النشاط التجاري على جوجل بيزنس من أكثر ما يساعد عناكب البحث في جوجل بظهور النشاط التجاري في أوائل النتائج المحلية، خاصة عند بحث العملاء المحتملون عن مصطلحات ذات صلة، ولتحسين الملف في Google Business عليك إضافة العناصر التالية:

  • اسم نشاطك التجاري وفئته.
  • المكان الجغرافي للنشاط (العنوان، والمدينة، والرمز البريدي).
  • وضع دبوس الوصول وإضافة المكان على الخريطة.
  • معلومات الاتصال والموقع الإلكتروني.
  • ساعات العمل، وصور وفيديوهات للنشاط التجاري.

إضافة نشاطك التجاري إلى ملف نشاطك التجاري على جوجل (Google My Business) هي خطوة مساعدة لأي نشاط تجاري يسعى إلى تعزيز وجوده وزيادة قاعدة عملائه في منطقة محددة.

  • المحافظة على نشاط الملف التجاري على Google Business

    • الاستمرار في تحديث وإدارة المعلومات على ملف نشاطك التجاري، وتقديم المعلومات دقيقة، يعتبر عامل مساعد في تحسين التفاعل مع العملاء.
    • ويمكنك تنفيذ النشاط الدائم من خلال: تحديث المعلومات عند حدوث تغييرات، مثل تعديل ساعات العمل أو إضافة خدمات جديدة، ونشر العروض والتحديثات بشكل دوري لجذب انتباه العملاء.
  • الحصول على إشارات محلية NAP لنشاطك التجاري على Google

    • الـ NAP تعني إضافة الاسم والعنوان ورقم الهاتف عبر الدلائل المحلية والمنصات الاجتماعية والمواقع الأعلى ثقة وزيارات في جوجل، ويجب أن تكون هذه المعلومات دقيقة ومتسقة عبر جميع المنصات، فهي تعزز من مصداقية النشاط التجاري في عيون محركات البحث والعملاء.
  • الحصول على مراجعات على Google

    • الحصول على تقييمات من العملاء حول خدمات أو منتجات النشاط التجاري هو شيء هام للغاية خاصة عندما تكون التقييمات والمراجعات إيجابية، حيث تساعد المراجعات الإيجابية في تعزيز المصداقية وزيادة الجاذبية للعميل المحتمل.
    • كما يُمكنك الحصول عليها من خلال الطلب من العملاء لترك مراجعات على Google بعد تجربة الخدمة او المنتج او التعاون معك، عليك الاستجابة للمراجعات، سواء كانت إيجابية أو سلبية، لتعزيز التفاعل وبناء علاقات مع العملاء، ولا تنسَ أن ذلك هو ما يظهر قيمة منتجاتك عند الآخرين فيحرك عملية الشراء لديك.
  • تهيئة الموقع تقنيًا بالكامل Technical SEO

    • تُعتبر التهيئة التقنية للمواقع من أول ما يقوم به خبير تحسين محركات البحث، ليضمن سهولة الزحف والفهرسة للموقع من عناكب البحث بسهولة دون وجود أي عوائق تمنع ذلك، كما أنه يساعد في تحسين تصنيفات البحث ويضمن تجربة مستخدم سلسة.
    • ومن أهم النقاط التي يجب التأكيد عليها في هذا الجزء: التأكد من أن الموقع يستخدم HTTPS، وأن سرعة تحميل الصفحة مثالية للزائر، وأن تصميم الموقع متجاوب مع الأجهزة المحمولة، بالإضافة لوجود بعض المشاكل الأخرى التي يمكن ظهورها في أدوات التحليل.
  • تحسين الصفحات الداخلية للموقع On Page SEO

    • تحسين العناصر داخل صفحات الويب لتحسين رؤية الموقع في نتائج البحث، من أهم العوامل التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم ويزيد من فرص تصدر النتائج.
    • فيتم استخراج أهم الصفحات والتأكيد على استخدام العناوين الوصفية والكلمات المفتاحية في النصوص الخاصة بها، لضمان تصدرها في محركات البحث، وتحسين الصور بإضافة نصوص بديلة (Alt Text) والتأكد من أن الروابط الداخلية تعمل بشكل صحيح.
  • بناء شبكة من الروابط الخارجية الموثوقة OFF Page SEO

    • العمل على تعزيز ثقة جوجل في الموقع وثقة الزائر ايضًا من خلال الحصول على روابط أخرى تشير إلى موقعك من مواقع أخرى ويفضل أن تكون في مجالك وتكون أعلى من موقعك من حيث التصورات والترافيك لتستمد منها طاقة تفيد موقعك.
    • ويمكنك فعل ذلك من خلال التواصل مع المدونات المحلية والمواقع ذات الصلة للحصول على روابط خلفية، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات المجتمعية أو المساهمة في مقالات ضيف لتعزيز الروابط الخاصة بموقعك، وذلك سيزيد من تحسين ترتيبها في الـ SERP بشكل ملحوظ.

 

ما هو الهدف الأساسي بتحسين الموقع في البحث المحلي؟

الهدف الأساسي من تحسين الموقع في البحث المحلي (Local SEO) هو زيادة ظهور النشاط التجاري في نتائج محركات البحث للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات في منطقة معينة، وهذا يساعد كثيرًا في جذب العملاء المحتملين القريبين جغرافيًا، مما يزيد من فرص التواصل معهم وزيادة الزيارات الفعلية للموقع أو المتجر، وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات أو الخدمات.

 

أفضل شركة سيو محلي في الوطن العربي 

شركة مكاسب تعتبر أفضل شركة سيو محلي في الوطن العربي، حيث تقدم الشركة خدمات متكاملة لتحسين ترتيب المواقع في نتائج البحث المحلية، مما يساعد الأنشطة التجارية على الوصول إلى عملاء مستهدفين في مناطقهم الجغرافية المحددة، بالإضافة لتميزها بما يلي:

  • فهم السوق المحلي: تمتلك مكاسب خبرة واسعة في دراسة وفهم احتياجات الأسواق المحلية في مختلف الدول العربية، مما يساعدها في تحديد الاستراتيجيات المناسبة لكل سوق على حدى.
  • تحسين الملفات التجارية: تساعد مكاسب في إنشاء وتحسين الملفات التجارية على Google My Business والمنصات المحلية الأخرى، مما يضمن تواجد نشاطك التجاري بشكل بارز في نتائج البحث المحلية وخرائط جوجل.
  • استخدام أحدث الأدوات: تعتمد الشركة على أحدث أدوات السيو المحلية مثل تحليل الكلمات المفتاحية المحلية، وتتبع المنافسين، وتحليل أداء الموقع بشكل مستمر.
  • الحصول على تقييمات العملاء: تركز مكاسب على تحسين التفاعل مع العملاء المحليين من خلال الحصول على مراجعات وتقييمات إيجابية، مما يعزز مصداقية النشاط التجاري ويزيد من فرص ظهوره في نتائج البحث.
  • تحسين المحتوى المحلي: تقوم الشركة بإنشاء محتوى مخصص يتماشى مع اهتمامات وسلوكيات المستخدمين في المناطق المحلية، مما يساعد في تعزيز الارتباط مع العملاء وزيادة الظهور في محركات البحث.

كُل تلك المميزات جعلت شركة مكاسب أفضل شركة سيو محلي في الوطن العربي، تقدم جميع خدمات الـ Local SEO بجودة عالية بواسطة محترفين متخصصين.

والآن إذا كُنت ترغب في تحسين موقعك أو متجرك الإلكتروني في محركات البحث المحلية في منطقتك، عليك التواصل السريع مع شركة مكاسب للحصول على عرض سعر والبدء في العمل والاستحواذ على النسبة الأكبر من جمهورك في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *